المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مراقبة الجودة بمرحلة الكرد



mg hashem
04-15-2010, 07:53 PM
***مراقبة الجودة بمرحلة الكرد:-
تعتبر مرحلة الكرد من اهم مراحل التشغيل بمصنع الغزل حيث ان الكرد الجيد يؤدي حتما الي انتاج غزل جيد.
وفي هذه المرحلة يتم عمل الاختبارات الاتية:
1-اختبار نمرة الشريط
2-اختبار انتظامية شريط الكرد
3-اختبار عدد العقد (neps)
4-اختبار نسبة عوادم الكرد ومقدار جودتها
ونظرا لاهمية موضوع النبس فسوف نتحدث بايجاز عن هذة المشكلة لنتعرف علي ابعادها وامكانية تقليلها قدر الامكانوذلك للوصول الي اعلي معدلات الجودة وتذكروا جيدا المثل المصري القائل(المهندس الشاطر يصنع من الفسيخ شربات)
أ-عدد العقد في الجرام:
عدد العقد في الجرام ---------------------جودة شريط الكرد
اقل من 60 ------------------------------جيد
61 ----100 -----------------------------متوسط
اكثرمن 100 -----------------------------ردئ
ب-العوامل المؤثرة علي عدد العقد في الجرام:
1-نوع القطن وتجانس الخلطة المعدة للتشغيل
2-سرعة الدوفر او معدل الانتاج
3-وزن المتر من حصيرة الشوت فيد
4-نوع الكسوة(كسوة السلندر---الدوفر---المنشار----الفلاتس)
5-دقة ضبطات الماكينة
6-كفاءة التسريح بين السلندر والفلاتس
7-درجة نظافة كسوة الكرد
8-الرطوبة النسبية بصالة الكرد
***مراقبة الاداء بمرحلة الكرد:-
بعض الارشادات لتحسين الاداء بماكينات الكرد
1-مراجعة حالة الشريط في الاسطوان وانتظام الرص وعدم ملئ الاسطوان باكثر من اللازم لتلافي تلف الشريط
2-مراعاةايقاف ماكينات الكرد ذات الانتاجية العالية نصف ساعة بالورديةالنهارية علي الاقل لعمل نظافة عامة ومراجعة سريعة لاجزاء الماكينة قبل بدء التشغيل
3-مراقبة نظافةالفلاتس للتاكد من عمل فرشة نظافة الفلاتس بكفاءة لتحسين عملية التسريح
4-مراجعة الضبطات بصفة منتظمة وخاصة عند غيار الخامة
5-مراجعة عملية شفط العوادم والزغبار والاتربةبالفلاتر
6-مراجعةحالة باظات السلندروالدوفر والتاكد من عدم وجود اسطح خشنة بها
7-التاكد من سلامة جهاز السحب الامامى وملائمته لنوع الالياف المستخدمه
8-التاكد من صلاحية الكسوه المعدنية لكل من السلندر والدوفر والمنشار والفلاتس وانها سليمه وحاده ولا توجد بها اصابات
9-المراجعه المستمره للضغوط والحاله العامه لجهاز تخليص الشاشه
10-مراعاة تغيير كسوة المنشار لكل 150 طن تشغيل على الاكثر للماكينة الواحده
11-مراعاة جودة حصيرة الشوتفيد والتاكد من عدم وجود مناطق خفيفه او براسل غير جيده بحصيرة القطن المغذاه
12-مراجعة دورة سن كسوة الفلاتس كل 6 شهور
13-التاكد من عدم وجود بوش او رفة او تاكل فى تروس نقل الحركة لعدم انتاج شريط غير منتظم
14-التاكد من مناسبة سرعة المنشار للخامات المستخدمه (حوالى 700 لفة /ق للالياف الصناعية و 1000 لفه /ق للقطن)
15-مراعاة استخدام فرشة نظافة يدويه لنظافة الفلاتس التى بها تراكم هبو وزغبار يقلل من كفاءة التسريح
16-مراعاة تغيير كساوى السلندر والدوفر والفلاتس والجرائد الثابته كل 400 طن تشغيل للماكينة الواحده ذات الانتاجيه العالية حوالى 30 كجم / س
17-مراعاة عدم وجود اسطح خشنة فى مسار الالياف تؤدى الى زيادة معدلات النبس بشريط الكرد.

مهندس:انور محمود هلوت (http://www.arabytex.com/forum/member.php?u=751)

مهندس:انور محمود هلوت
04-15-2010, 11:16 PM
الاخ الفاضل/مج هاشم
اولا مرحبا بك
ثانيا اذهب الي المنتديات وادخل في منتدي مراقبة الجوده سوف تجد موضوع كامل عن مراقبة الجودة في مصانع الغزل باسمي وللعلم نقل الي منتديات كثيرة ويبدو انك قمت بنقل اجزاء منه

خالص تحياتي

mg hashem
04-16-2010, 10:32 PM
انا اسف جدا والله ياباشمهندس والموضوع ناقله من موقع اخر والقصد الافاده

وشكرا على نصيحتك

وشوفت الموضوع الكامل الخاص بحضرتك عن مراقبة الجوده فى مصانع الغزل

شكرا لحضرتك على الموضوع وعلى النصيحه

مهندس:انور محمود هلوت
04-17-2010, 06:55 PM
يا حبيبي لا اسف ولا حاجه الموضوع بسيط جدا ويكفي شعورك اتك تريد الافادة للجميع
وللعلم هذا الموضوع منشور باسمي ايضا في منتدي التدريب العربي