المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : Uster Quantum



فاتح زيتون
01-07-2012, 07:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

إخوتي أعضاء ومشرفين وإداري منتدى عربي تكس الأفاضل :

دخلت على هذا المنتدى بالصدفة فرأيت أناس لا يبخلون بإعطاء ما يملكون من الخبرة لأخوتهم الاعضاء لا بل وللزوار أيضاً فزادني شوقاً الإنضمام لطاقمكم الكريم , واحاول جاهداً المساعدة ولو بالشي البسيط من خلال خبرتي بالغزل بأن اقدم ما أعرف وأشارك وأحاور لتتم الفائدة للجميع .

وها أنا ذا أطرح موضوعاً الآن أحاول من خلاله الإفادة والإستفادة من خلال نقاشنا وحوارنا بخصوص عيوب الخيط والاسباب المشكلة للعيوب وطريقة تلافي هذه العيوب , والذي أرجوه منكم تشجعي ومساعدتي على إتمام هذا الموضوع بعون الله تعالى لتتم الفائدة للجميع .

طبعاً من خلال عنوان الموضوع فأنا أخترت نظام المراقبة (Uster Quantum) وذلك لقوته وإنتشاره الواسع بأغلب الشركات المصنعة للغزل .

نبدأ بعون الله تعالى عن مقدمة عامة لهذا النظام .

إنه مايزال إلى الآن من غير الممكن إنتاج خيوط غزل خالية من العيوب في أي منشأة غزل وذلك لأسباب عديدة أهمها :
الخيوط الطبيعية تحتوي على مواد غريبة والتي على الأغلب لا يمكن إزالتها بشكل كلي ومن ناحية أخرى فإن لزوجة أو تماسك القطن يسهم أيضاً في تكوين أماكن ثخينة أو رفيعة في مظهرية الخيط .كما أن عملية السحب هي عملية غير كاملة تماماً ويمكن أن تنتج عيوب .

مصدر آخر للعيوب في الغزل الحلقي وهو تواجد الهبو (غبار الغزل) في الهواء والذي يغزل بشكل مستمر مع الخيط فيشكل أحد عيوب الخيط كما أنه في حال تجمع الغبار على أجراء آلة الغزل مثل ( الدبلة - روليات الضغط - سيور السبندل ....الخ) كلها تسهم في ظهور عيوب للخيط المنتج .


لذلك يتوجب علينا وضع خطة للأعمال الوقائية لأنها ستكون افضل من الإصلاح فيما بعد أو كما هو معترف عندنا المثل القائل (درهم وقاية خير من قنطار علاج )

في كل انواع الغزل المعروفة اليوم من الضروري إمتلاك نظام مراقبة وفحص للغزل في مرحلة الإنتاج النهائي والتي معترف عليها من خلال عملها بأنها تقوم بإيقاف الإنتاج لبرهة من الزمن لإزالة هذه العيوب وبشكل آلي إستبدالها بجدلة للمحافظة على استمرارية الخيط .

فكان أول جهاز إلكتروني لمراقبة وفحص عيوب الخيط قد تم تركيبه على آلة المنتج النهائي في عام 1960 , في ذلك الوقت كان بإستطاعة هذا الجهاز إزالة العيوب الثخينة فقط
وفي الأربعين سنة الأخيرة كان قد طرأ على هذا الجهاز تطورات كبيرة ليس فقط لإزالة العيوب بل وايضاً أصبح يزود بالمعلومات الخاصة عن جودة الخيط وعن إنتظامية الخيط من خلال مخططات وبيانات تظهر على شاشة الجهاز الخاصة به

وفي السنتين الأخيرتين (2000-2002) خصائص جودة جديدة قد أضيفت كفحص التشعر وجودة الوصلات والتحسس للمواد الغريبة

تم تصنيع نموذجين من الحساسات الإلكترونية (سعوي-ضوئي) كلا النموذجين لديه نقاط قوة خاصة به وسنتطرق لاحقاً لسرد هذه الخصائص .

المبادئ الأساسية لمراحل الغزل بالنسبة للشعيرات الطويلة والقصيرة بقيت كما هي لعقود من الزمن , حدثت تغيرات فقط في مجال الأتمتة وكمية الإنتاج لكل ساعة بغية الوصول إلى أعلى إنتاجية لخيط جيد بأقل تكاليف للطاقة العمالية ورأس المال المخصص .
لهذا كان من المهم إتخاذ تطويرات تكنولوجية كبيرة في كل مرحلة غزل , ولكنه بالرغم من كل هذا التقدم والخبرة بالغزل لازال من غير الممكن إنتاج خيط خالي من العيوب مباشرة .
ويعتمد ذلك على المواد الخام وحالة الآلة المنتجة للغزل , هنالك من 20 إلى 100 حدث (عيب) كل 100 كم من الخيط وهذه الأحداث تشير إلى مظهرية غير مرغوب بها بالخيط
هذا النوع من الأخطاء هي أماكن سميكة جداً أو رفيعة , وتعتبر أيضاً الألياف الغريبة إحدى عيوب الخيط , هذه العيوب تسبب مشاكل في المنتج النهائي والذي يؤثر على الإنتاج ونوعية الخيط .
وبالنسبة للخيوط التي تصل إلى الحياكة أو النسيج لا يمكن إزالتها بكلفة عالية أو تبقى ظاهرة على القماش
لذلك صناعة الخيط تتطلب خيط خالي من العيوب قدر الإمكان من منتج الخيط
طبعاً الغزّال يجب أن يلبي هذه المتطلبات وإلا فلن يستطيع بيع خيطه ليغطي الكلفة ولكن الغزّال يمكنه تجنب هذه المشاكل بإتباعه الطرق التالية :

منع أصل عيب الخيط بإستخدام إجراءات مناسبة
إزالة عيوب الخيط بواسطة حساس مراقبة للعيوب
ويستطيع مكافحة أصل عيوب الخيط من خلال (إختياره للمواد الخام , وضع جدول صيانة للآلات , المحافظة على نظافة المنشأة بشكل دائم , إختيار طاقم من العمال ذو خبرة جيدة )
والفقرة الثانية ألا وهي إمتلاك حساس مراقبة للعيوب ومبدأ عمل الحساس يكون أثناء عملية لف الخيط من الماسورة إلى الكون وبمجرد إكتشاف أحدى العيوب يقوم الحساس بإعطاء أمر للمقص بقطع الخيط ومن ثم يتم شفط العيب وجمع كلا الطرفين مرة أخرى وذلك بجهاز يسمى الجدالة أو العقادة .
يتبع إن شاء الله .....


دمتم بود

طارق عبد السلام
01-07-2012, 10:15 PM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
بارك الله فيك اخى فاتح
على طرحك القيم
وجعله الله فى ميزان حسناتك
فى انتظار استكمال موضوعك ان شاء الله
تقديرى واحترامى

أحمد شعيرة
01-08-2012, 08:51 AM
موضوع إن شاء الله سيكون ممتاز و مفيد

ربنا يوفقك

فاتح زيتون
01-14-2012, 10:25 AM
أخي طارق وأحمد ...
أنرتم الموضوع بتواجدكم الكريم
لا حرمني الله هذه الإطلالة
دمتم بود

منشأ عيوب الغزل النادرة :


خلال عملية الغزل السلايفر المسرح الذي يحتوي من 20 ألف إلى 40 ألف شعيرة في المقطع الواحد يتحول إلى خيط مغزول يحتوي على 40 إلى 100 شعيرة في المقطع
خلال عملية الغزل فإنه لا يسمح بالحفاظ على عدد الشعيرات في المقطع فيجب في كل لحظة تخفيض عدد الشعيرات في كل مرحلة من مراحل الغزل وأثناء هذه العملية فإنه يحدث إختلافات عشوائية في الوزن , فقط منشآت الغزل التي تدخل تحسينات دائمة على عملها قادرة على إبقاء هذه الإختلافات في الوزن ضمن حدود ضيقة .
هذه الإختلافات تكون تعبير على عدم الإنتظامية في الغزل وتسمى بالعيوب , تحدث بشكل متكرر إذا لم يتم إزالتها في الغزل وعددها يعطى بـ 1000 متر وهذه العيوب يتم تلافيها من خلال جهاز مراقبة العيوب (uster classimat) أو من خلال جهاز مراقب من نوع آخر يكون مركب على اللفافة .

يتم تصنيف عيوب الغزل النادرة في جدول يظهر المعلومات وإحداثيات هذه العيوب يظهر هذا الجدول في (uster classimat) كما في الشكل المدرج .

http://im11.gulfup.com/2012-01-14/1326536161701.jpg (http://www.gulfup.com/show/X34karl7hsamb)

التميز بين العيوب النادرة والعيوب المتكررة

في الشكل المدرج أدناه نلاحظ موقع العيوب النادرة بالمقارنة مع موقع العيوب المتكررة ويصبح لدينا واضحاً بأن كلا النوعين من العيوب يختلف عن الآخر بالحجم وهكذا فإنه لا يمكن مقارنة كل عيب بالآخر بالإضافة إلى أن مناطق إعدادات الحساس (N.S.L.T.CCM.CCP) محددة بالشكل وهذا يظهر موضع الإعدادات الفعالة لقطع العيوب .



http://im11.gulfup.com/2012-01-14/1326536161482.jpg (http://www.gulfup.com/show/Xb98a2bskrfz)

اسباب العيوب النادرة
يمكن أن تقسم أسباب العيوب النادرة إلى ثلاث أقسام

العيوب التي تحدث بسبب المواد الخام والكرد
العيوب التي تحدث بسبب العمليات ما قبل الغزل (تمشيط-سحب-برم)
العيوب التي تحدث أثناء عملية الغزل

العيوب التي تحدث بسبب المواد الخام والكرد

هذه العيوب تعتمد على جودة المواد الخام , في الشعيرات الطبيعية تعتمد العيوب بشكل رئيسي على الخواص الفيزيائية كنعومة الشعيرات وطول وقصر الشعيرة
أما في الخيوط الصناعية فإن العيوب تعتمد بشكل رئيسي على عدم تشابك الشعيرات المنفردة
التشابك غير المناسب من الممكن ان يؤدي إلى تلبد الشعيرات والذي غالباً يكون سببه المطريات, الإضافات الزيتية , التشحيم أو الظروف المناخية


العيوب التي تحدث في العمليات السابقة للغزل

هذه العيوب تتصف بالإختلافات الكبيرة بالقطر أو بالإحتكاك الضعيف بين الشعيرات على الأغلب يكون سببها التغليف والتعبئة للشعيرات لذلك فهي تبدي إزدياداً كبيراً في الكتلة أو القطر

العيوب التي تحدث في مرحلة الغزل

معظم عيوب الغزل تحدث بسبب الزغب في المنطقة المحيطة بالآلة الغزل وبقايا الشعيرات المتراكمة على سلندرات السحب والأجزاء الميكانيكية الأخرى المتعلقة بالآلة الغزل والتي تنتقل من وقت لآخر وتغزل مع خيط الغزل الرئيسي , إضافة إلى ذلك فإنه من الممكن أن يكونن السبب بهذه العيوب متعلق بضبط إعدادات الآلة
أيضاً فإن (FOREIGN FIBERS) تنتمي إلى أنواع العيوب النادرة وسنتطرق لاحقاً بذكر مفصل عنها في الجلسات القدامة إن قدر الله لنا اللقاء والبقاء .
يتبع....

فاتح زيتون
01-14-2012, 10:27 AM
أخي طارق وأحمد ...
أنرتم الموضوع بتواجدكم الكريم
لا حرمني الله هذه الإطلالة
دمتم بود

منشأ عيوب الغزل النادرة :


خلال عملية الغزل السلايفر المسرح الذي يحتوي من 20 ألف إلى 40 ألف شعيرة في المقطع الواحد يتحول إلى خيط مغزول يحتوي على 40 إلى 100 شعيرة في المقطع
خلال عملية الغزل فإنه لا يسمح بالحفاظ على عدد الشعيرات في المقطع فيجب في كل لحظة تخفيض عدد الشعيرات في كل مرحلة من مراحل الغزل وأثناء هذه العملية فإنه يحدث إختلافات عشوائية في الوزن , فقط منشآت الغزل التي تدخل تحسينات دائمة على عملها قادرة على إبقاء هذه الإختلافات في الوزن ضمن حدود ضيقة .
هذه الإختلافات تكون تعبير على عدم الإنتظامية في الغزل وتسمى بالعيوب , تحدث بشكل متكرر إذا لم يتم إزالتها في الغزل وعددها يعطى بـ 1000 متر وهذه العيوب يتم تلافيها من خلال جهاز مراقبة العيوب (uster classimat) أو من خلال جهاز مراقب من نوع آخر يكون مركب على اللفافة .

يتم تصنيف عيوب الغزل النادرة في جدول يظهر المعلومات وإحداثيات هذه العيوب يظهر هذا الجدول في (uster classimat) كما في الشكل المدرج .

http://im11.gulfup.com/2012-01-14/1326536161701.jpg (http://www.gulfup.com/show/X34karl7hsamb)

التميز بين العيوب النادرة والعيوب المتكررة

في الشكل المدرج أدناه نلاحظ موقع العيوب النادرة بالمقارنة مع موقع العيوب المتكررة ويصبح لدينا واضحاً بأن كلا النوعين من العيوب يختلف عن الآخر بالحجم وهكذا فإنه لا يمكن مقارنة كل عيب بالآخر بالإضافة إلى أن مناطق إعدادات الحساس (N.S.L.T.CCM.CCP) محددة بالشكل وهذا يظهر موضع الإعدادات الفعالة لقطع العيوب .



http://im11.gulfup.com/2012-01-14/1326536161482.jpg (http://www.gulfup.com/show/Xb98a2bskrfz)

اسباب العيوب النادرة
يمكن أن تقسم أسباب العيوب النادرة إلى ثلاث أقسام

العيوب التي تحدث بسبب المواد الخام والكرد
العيوب التي تحدث بسبب العمليات ما قبل الغزل (تمشيط-سحب-برم)
العيوب التي تحدث أثناء عملية الغزل

العيوب التي تحدث بسبب المواد الخام والكرد

هذه العيوب تعتمد على جودة المواد الخام , في الشعيرات الطبيعية تعتمد العيوب بشكل رئيسي على الخواص الفيزيائية كنعومة الشعيرات وطول وقصر الشعيرة
أما في الخيوط الصناعية فإن العيوب تعتمد بشكل رئيسي على عدم تشابك الشعيرات المنفردة
التشابك غير المناسب من الممكن ان يؤدي إلى تلبد الشعيرات والذي غالباً يكون سببه المطريات, الإضافات الزيتية , التشحيم أو الظروف المناخية


العيوب التي تحدث في العمليات السابقة للغزل

هذه العيوب تتصف بالإختلافات الكبيرة بالقطر أو بالإحتكاك الضعيف بين الشعيرات على الأغلب يكون سببها التغليف والتعبئة للشعيرات لذلك فهي تبدي إزدياداً كبيراً في الكتلة أو القطر

العيوب التي تحدث في مرحلة الغزل

معظم عيوب الغزل تحدث بسبب الزغب في المنطقة المحيطة بالآلة الغزل وبقايا الشعيرات المتراكمة على سلندرات السحب والأجزاء الميكانيكية الأخرى المتعلقة بالآلة الغزل والتي تنتقل من وقت لآخر وتغزل مع خيط الغزل الرئيسي , إضافة إلى ذلك فإنه من الممكن أن يكونن السبب بهذه العيوب متعلق بضبط إعدادات الآلة
أيضاً فإن (FOREIGN FIBERS) تنتمي إلى أنواع العيوب النادرة وسنتطرق لاحقاً بذكر مفصل عنها في الجلسات القدامة إن قدر الله لنا اللقاء والبقاء .
يتبع....

عاشقة النسيج
03-28-2012, 02:34 PM
1620على هذا الموضوع ألجميل