المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دورة لماكنات السجاد

رائد عيسى
05-24-2008, 03:51 PM
اشكر الجميع على هذا الموقع المتخصص بالنسيج انا عملي مصمم سجاد على النيدغرفيك
مدة 20 سنة والان طموحي اكون خبير ماكنات سجاد van de wiele واريد ان تشاركوني هذا الطموح من خلال هذا المنتدى من الصفر الى النهاية عن طريق الاسئلة والاجوبة وانا ايضا مستعد اعطاكم كامل خبرتي القليلة لماكنات السجاد

أيمن الحزوري
05-26-2008, 01:40 AM
بارك الله فيك أخ رائد ويسرنا جدا مشاركتك في طموحك والتعلم من خبرتك .<>

في البداية نحب أن نتعرف قليلا على خصائص وميزات آلة van de wiele لصناعة السجاد

سؤال آخر لماذا تعتقد بأن السجاد العجمي أو الإيراني من افضل أنواع السجاد في العالم؟؟

ولك منا جزيل الشكر

رائد عيسى
05-26-2008, 12:15 PM
شكرا على هذا الرد
بالنسبة لماكنات فاندويل من اشهر الشركات لصناعة ماكنات السجاد وتعتبر من افضلها
وموجودة في بلجيكا وتقريبا حوالى 90% من ماكنات النسيج في العالم من انتاج هذا الشركة

اما عن سؤالك عن السجاد الايراني والعجمي المعنى الصناعة اليدوية حيث يعتبر السجاد الايراني
من افخم انواع السجاد لانة مشغول يدويا حيث تستغرق السجاد الواحدة اكثر من سنة لصناعتها وتكون خيوطها من الصوف الطبيعي والقطن الطبيعي ومغزول يدويا بدقة ليس لها مثيل

هشام
05-26-2008, 08:52 PM
موضوع جميل وشيق{m<
نشكرك أخ رائد على مشاركتك, ويشرفنا أن يكون بيننا من هم بمثل خبرتك الطويلة
أحب أن أسال هل لهذه الشركة موقع على الانترنت؟

وهذا أحد مشاريع التخرج عن السجاد
http://arabytex.com/forum/downloads.php?do=file&id=7&act=down

أيمن الحزوري
05-27-2008, 04:09 AM
شكرا لك اخ رائد على هذه المعلومات القيمة

بالفعل فاجئتني بالسجاد العجمي بأنه يصنع يدويا ومن الخيوط الطبيعية

في عنا بالبيت سجاد عجمي لنجرب نفللنا شي سجادة ونتعلم منها :d

رائد عيسى
05-27-2008, 10:19 AM
شكرا لانكم اصبحتم تشاركون معي وان شاء اللة يكون المشاركات اكثر واكثر لتصل لجميع المستفيدين

بالنسبة لموقع فاندويل www.vandewiele.com
وايضا هذا الشركة تصنع ماكنات القماش وماكنات الموكيت ماكنات السيتان والبشاكير
الحشيش الصناعي للملاعب

الرنيم
08-21-2008, 01:04 PM
مشككككككككككور تسلم

ahmedgamal
02-07-2009, 08:51 AM
انا تحت امركم فى اى سؤال بالنسبه للانوال فاندويل حيث اننى اعمل فى شركة سجاد عالميه

اخوكم
م/ احمد جمال

رائد عيسى
02-10-2009, 10:00 AM
الاخ احمد رحال ممكن تحكيلنا في اي دولة تشتغل وكم سنة خبرتك في هذا المجال لاني في مواضع اكترنة في مجال السجاد حابب اناقشها معك

ahmedgamal
02-12-2009, 05:17 AM
اخى الكريم رائد عيسى

اشكرك على اهتمامك
خبرتى فى هذا المجال ثمانية اعوام

رائد عيسى
02-14-2009, 07:02 AM
ما شاء اللة انا خربتي في السجاد 20 سنة في مجال التصميم والانتاج

ممكن نتعرف اكثر في المنتدى حتى يعم الخبرات على الجميع في هذا الموضوع باقي نتعرف على مكانيكي ويصبح هذا الموضوع مكتمل منتج ومصمم والكترونيك مكانيكي

رائد عيسى
02-14-2009, 07:06 AM
اسف بعض الاخطاء الاملائية الكيبورد عندي كثير بعلق فاعذورني

ahmedgamal
02-15-2009, 06:32 AM
ما شاء الله انت الأن بعد هذة السنوات من الخبره علامه فى مجال السجاد وارجو ان نستفيد من خبراتك .

انا اعمل فى مجال الالكترونيات كما اخبرتك من قبل وخبراتى تنحصر فى انوال
Adr Crm Crt Crx Crp Loop وصيانة الكروت الالكترونيه واجهزة الكمبيوتر واعمل فى مجال Network للانوال واجهزة الكمبيوتر

ahmedgamal
02-15-2009, 06:41 AM
الاخ الكريم رائد عيسى

ممكن اعرف الدوله التى تعمل بها وانواع الانوال التى تعمل عندك واخر اصدار عندك من النيدجرافيك

رائد عيسى
02-15-2009, 07:40 AM
انا اعمل في الاردن ممكن تقولي لي اين تعمل
وهل تعرف شئ عن variable speed drives
وهو جهاز كمبيوتر صغير تحكم بالسرعة الامام والرجوع

مهندس:انور محمود هلوت
02-15-2009, 05:54 PM
الاخ الفاضل رائد عيسى
اهلا بك في المنتدي ويسرنا ان تكون معنا وناسف لتاخر الترحيب بكم علي الاقل من ناحيتي
بخصوص دورة السجاد اتمني ان تنفذها معنا في المنتدي وسوف يجزيكم الله كل الخير ونرجو توضيح الاتى:
1-الخامات المستخدمه
2-المراحل التى تمر بها الخامه حتى مرحلة المنتج النهائى
3-ماكينات كل مرحلة
4-مراقبة الجودة المطلوبه في كل مرحله
5-منتج كل مرحلة والمواصفات الخاصة به
6- المنتج النهائى ومواصفاتة
وبهذا تكون الدورة قد اكتملت ويجزيك الله بها الخير كل الخير
وفقك الله واعانك

{m< {m< {m<

رائد عيسى
02-16-2009, 06:10 AM
شكرا يا مهندس انور بهذا الترحيب وان شاء الله نبدا هذا الدورة بالتفصيل الكامل عسى ان يعم الخير للجميع

قبل البدء بالخامات المستخدمة لنعرف اولا بان السجاد تعتمد على ثلاث مراحل مهمة
اولا: التصميم
ثانيا:الانتاج
ثالثا: التجهيز
نبدا الان بالمراحل
الخامات المستخدمة هي (حسب نوع السجاد)
ا1-لصوف bcf او heatset او اكريلك او حرير ويسمى الفكسوس
2-الجوت
3-القطن
ان شاء اللة نتابع فما بعد

02-16-2009, 05:58 PM
,.:0 توكل علي الله ويوفقك الله,.:0
,.:0 ,.:0 ,.:0 ,.:0 ,.:0

miroo2010
02-18-2009, 09:38 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
علي فكرة انا شغال في نفس المجال وعندي خبرة كويسة
لو اي شؤال انا مستعد
إن شاء الله

ahmedgamal
02-18-2009, 01:28 PM
الاخ الكريم رائد هاشم

أعتذر على التأخير فى الرد على سؤالك بالنسبه للـ variable speed drives

وهذا الجهاز يسمى AC DRIVE والمسئول عنه أدارة الكهرباء بالشركه عندنا ولكنى اعلم عنه انه يتم تغذيته بكهرباء مقدارها 380 فولت وبعد ذلك يتم التغيير فى الهرتز الخاص AC DRIVE وذلك بناء على السرعه المراد التشغيل بها وهذا موجود فى كل الانوال الاعلى من الـ CRM تقريبا ومرفق معه عدة اشكال من الـ variable speed drives http://http://www.inverterdrive.com/images/drives.jpg

والله الموفق
م/احمد جمال

ahmedgamal
02-18-2009, 01:32 PM
الاخ الكريم miroo2010

هل من الممكن نعرف تخصصك حتى يتاح لنا الاكتساب من خبراتك ورجاء خاص من الاخوه المشتركين يقومون بذكر تخصصهم لنا حتى يكون المجال اوسع فى الاستفاده

واشكركم جميعا

رائد عيسى
02-21-2009, 01:37 PM
في ماكنات crm يوجد عطل نادرا ما يحدث وهو على ظهر السجادة العلوية يقوم بعمل خيط مكانة بدون وبره بشكل خياطة متقطعة

رائد عيسى
02-23-2009, 07:19 AM
طبعا بعد التكلم مع الشركة الصانعة فاندىويل اعطنا الحل وانا اضعها لكم للاستفادة
تغير عدادات الماكنة للمواضيع التالية الى:
Start Firing Zone Jacq 210
Length Firing Zone Jacq 110

بالنسبة لتكملة الدورة بعد ما تكلمنا عن المواد الداخلة في السجاد
وطبعا انا لا اريد شرح كل نوع لانة موجود في هذا المنتدى تحت الخامات النسيجية

نكمل عمل كل خامة وبالصور
في المشاركة القادمة

ahmedgamal
02-24-2009, 06:32 AM
اخى الكريم م/رائد

بعد التحيه

طبعا الحل الذى قالتو حل مناسب للمشكله الخاصه بك لان الـ Firing Zone هو المسؤل عن الفتره الخاصه بلقط الشنكل

ولكنى لى رجاء ارجو توضيح الاسئله بشكل تفصيلى حتى يتاح لنا الاستفاده سواء من المشكله لو مرت علينا او المساعده بالمعلومات المتاحه لنا

واشكركم جميعا

رائد عيسى
02-24-2009, 08:27 AM
اخوانى الاعزاء حتى لا اطيل الحديث عن موضوع السجاد هذا ملف عن السجاد بشكل كامل طبعا مشروع تخرج وانا اشكره كثيرا لانة اوجز كل شيء
و سيكون هذا الموضوع عن مشاكل وحلول واستفسارت بكل ما يتعلق بموضوع السجاد
السبب للاسف عدم وجود مشاركات كثيرة في هذا التخصص وقد لاحظت معظمهم من الغزل والنسيج والتريكو و القماش ....الخ

يعنى حتى السيد احمد جمال لم يذكر اى بلد يعمل بها

ولكن اقترح بعمل منتدى الماكنات النسيجية حتى يتعرف الجميع على الماكنات

رائد عيسى
02-24-2009, 09:06 AM
اسف ولكن حجم الملف كبير المهم الرابط موجود في منتدى الحياة الجامعية/قسم الغزل والنسيج-سورية/منتدى المشاريع الجامعية/مشاريع التخرج 2006-2007/تقنية صناعة السجاد

ahmedgamal
03-08-2009, 06:02 PM
السلام عليكم من الواضح ان الاخوه الاعزاء مش عاجبهم الموضوع الى بنتكلم فيه على العموم انا هكمل .

انا عايز اتكلم فى الاعطال والمشاكل الغريبه الى بتواجهنى فى الانوال يعنى فى مره كان عندى مشكله فى احد الانوال وهى عباره عن رسالة 24 volt alarm فى جاكارد معين فتم عمل الاختبارات كل الاختبارات الى ممكن تتخيلوها وفى الاخر طلع المشكله فى ايه ؟؟؟؟يا ريت اسمع اراء المختصين وغير المختصين

واعتذر التاخر فى الرد اخى الكريم رائد عيسى لظروف السفر انا من مصر

ahmedgamal
04-05-2009, 07:41 AM
سلام عليكم

هو الناس مسافره ولا ايه الوووووووووووووو

أيمن الحزوري
04-07-2009, 07:40 PM
السلام عليكم
ممكن اسال عن كيفية حساب وزن السجاد
و اذا ممكن كل الحسابات المتعلقة بموضوع السجاد
ولكم جزيل الشكر

myferas
04-14-2009, 09:56 PM
السلام عليكم
انا سعيد جداً بتعرفي على هذا المنتدى الرائع واشكر جميع المشركين
انا فراس أعمل فني صيانة < ريس > على ماكينات الفاندوفيل و كوسكين
لحياكت المخامل
وانا أضع كل ماأعرف في هذا المجال بين أيديكم
وشكراً

myferas
04-14-2009, 10:31 PM
أخي العزيز رائد عيسى

انا المكنيكي الي عم بدور عليه

وإنشاء الله منكون نحنى وباقي أعضاء المنتدى فريق عمل متكامل لتعرف على هذا المنتج

انا بشتغل فني صيانة على ماكينات الفندوفيل و كوسكين و جونة

المتخصصة بحياكة المخامل

ولكل المهتمين مجال المخامل في سوريا

عندي أكسسوار وماكينات مخمل باسعار معقولة جداً

وشكراً لجميع

WAEL8
04-20-2009, 05:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

فى البداية اود ان اشكر القائمين على هذا المنتدى الرائع على هذا المجهود وجل الله ذلك فى ميزان حسانتكم

انا مهندس كهرباء اعمل فى شركة تركية ااغزل والنسيج وعندى مشكلة فى ماكينة نوفا تيكس وبها جاكارد نوعية شتوبلى المهم الماكينة موديل 95 وليس لدى الكتالوج الخاص بها ويحدث بها عطل وهو ان الماكينة تعمل وفجاءة يتوقف الجاكارد وتظل الماكينة تعمل دون ان تقف على رسالة عطل وعند اطفاء الماكينة واعادة تشغيلها تعمل افترة ويحدث نفس العمل مع العلم بانى فحصت الماكينة جيدة ولم اجد شيئا واضحا ارجو الافادة سواء بالكتالوج او بالشرح ويرجى السرعة فى الرد لان المشكلة ماذالت مستمرة
ولكم جزيل الشكر

حسناء
05-08-2009, 04:42 PM
رائد عيسى : طبعا بعد التكلم مع الشركة الصانعة فاندىويل اعطنا الحل وانا اضعها لكم للاستفادة
تغير عدادات الماكنة للمواضيع التالية الى:
Start Firing Zone Jacq 210
Length Firing Zone Jacq 110

سؤال
هل هذا الحل يصلح مع أنوال الsisal من فاندويل أيضا

gan010
05-18-2009, 07:34 AM
انا كان عندى نفس المشكلة بس على ماكينة smitبتفس جهاز الجاكار اللى عندك ولقيت الموضوع ده من الكهرباء حاول تضبط كهربة الماكينة اللى عندك

kaka
06-10-2009, 11:50 PM
السلام عليكم و رحمة اللة و بركاتة

حد منكم سمع عن ماكينات سجاد اسماها شونر من المانيا و معاها جاكار شتوبلى ... بس طبعا الجاكار دة يختلف عن الجاكارات شتوبلى.....
الماكينة دة انا اشتغلت عليها افضل من الفاندويلا فى التكنولوجيا و فى سهولة تشغيل الماكينة و الجاكار شتوبلى اسهل فى التعامل معة من الجاكار الى مع فاندويلا اعتقد اسمة بونس ....
بس فاندويلا افضل من شونر فى المتانة تحس انها ماكينة حديد فى حديد انما شونر رقيقة اوى ...
عيب شونر الوحيد انها لو مش فاهم التكنولوجيا الى فيها و الماكينة عطلت هتفضل عطلانة لحد ما يجى خبيير من المانيا يصلحها ....
و الدرأ فى شونر مش كامات زى فاندويلا الدرا شتوبلى بردو و سهل انك تغير الماكينة من سنجل شوت لى تو شوت من الكومبيوتر بتاع الماكينة .. مش زى فاندويلا تشيل كامات و تغيير كامات علشان تحول من سنجل لى تو شوت ....
و كمان شونر عندها 12 دراة يعنى اقدر العب فى تراكيب الارضية براحتى عكس فاندويلا تراكيبها محدودة علشان 6 درأت .....
بس شركة فاندويلا عندهم خبرة اعلى فى الماكينات عن شونر يعنى انا كنت بركب مع واحد المانى اول ماكينة لوب لشونر من 4 سنين انما فاندويلا صنعت الماكينة دية من زمان جدا ....
و الجاكار بتاع فاندويلا بالنسبالى عقيـــــم جدا و متخلف عن الجاكار شتوبلى يعنى لو دوبارة قطعت فى جاكار فاندويلا (بونس) الماكينة تقف و تعود تحول تغيير الدوبارة ممكن فى ربع ساعة حسب سرعة النساج و حسب مكان الدوبارة و كل دة و الماكينة واقفة اما شتوبلى فى 3 دقائق تشيل الموديول و تضع موديول جديد و تشغل الماكينة و تبقى تصلح الدوبارة على مهلك و الماكينة شغالة ... بس قطع غيارة غليا جدا ....
و يا رب اكون قدرت افيدكم بخبرتى الصغيرة فى مجال السجــــــاد ....

beauity
06-26-2009, 04:30 PM
السلام عليكم أود افادتى عن امكانية أن يتم عمل بداية ونهاية السجاد بتركيب single shotوباقى السجادة بتركيب two shot فى أنوال فان دى ويل crm,crt,crx,crp لتلافى عيب يظهر فى بداية تشغيل السجادة أو نهايتها

رائد عيسى
07-08-2009, 06:18 AM
مرحبا بكم جميعا في المنتدى واسف عن هذا التاخير وان اشاء اللة رايح اجيب عن كل الاسئلة المتعلقة بالسجاد طبعا الغياب بسبب سفري المستمر لكل من سوريا وتركيا و دبي وايضا متابعة دورتي في بلجيكا في شركة فاندويل

beauity
07-08-2009, 04:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا وسهلا بعودتك م/رائد أرجو مساعدتك
أنا أعمل فى مجال السجاد لكنى غير متخصصة ويصعب على فهم التراكيب النسجية وتركيب النول
فهل أجد عندك ما قد يساعدنى فى فهم مالا أستطيع فهمه

رائد عيسى
09-13-2009, 07:45 AM
اهلا وسهلا فيكي اخت beauity في هذا المنتدى بالاخص موضوع السجاد وانا على استعداد تام للاجابة بكل الاسئلة المتعلقة بالسجاد

والحمد اللة انهيت دورة فاندويل لماكنات السجاد بنجاح حيث تضمنت اساسيات النسيج والمكانيك والكهرباء والمشاكل وحلها وكمبيوتر الماكنة وكمبيوتر البرامج .
مع دورتي وخبرتي السابقة في برنامج النيدقرافيكس والانتاج حيث حصلت على درجة امتياز في هذا البرنامج

رائد عيسى
09-26-2009, 08:33 AM
مرحبا بالجميع من جديد حيث اصبح لدينا في المنتدى منتج وصانع ومكانيكي وكهربائي ومصمم

وهذا جيد جدا يعني مصنع متنقل على الانترنت لاعطاء الخبرات للجميع واتمنى الجميع المشاركة بالاسئلة حتى يعم الخير للجميع

بالنسبة للاسئلة السابقة
ماكنات شونهر من الماكنات الالمانية المميزة المختصة بالسجاد ولقد لاقت رواجا كثيرا في سوريا وغيرها من الدول وذلك كما قال الاخ فارس مصنوعة من افضل انواع الجاكارات ويمكن عمل حياكات من شتى الانواع وسهولة تركيبها وصيانتها وفيها شئ مميز في التصميم وجميل ولكن مشكلتها في المتانة فشركة فاندويل امتن منها وصلبة كثير

محمد عزت
09-30-2009, 08:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله

انا خريج هندسة الغزل والنسيج دفعة2009
واريد كتب او ابحاث عن تكنولوجيا صناعة السجاد والموكيت بأنواعة المختلفة قدر المستطاع
وياحبذا لو كان بالعربي وجزاكم الله خيرا

رائد عيسى
10-01-2009, 09:32 AM
هذا الرابط فية بحث شامل عن السجاد وصناعة واي استفسار انا في الخدمة
http://arabytex.com/forum/downloads....&id=7&act=down (http://arabytex.com/forum/downloads.php?do=file&id=7&act=down)

محمد عزت
10-01-2009, 06:50 PM
بارك الله فيك وزادك الله من فضله امين امين

yousef
11-10-2009, 08:53 PM
عزيزي انا مهتم بصناعةالسجاد شكل كامل واود معرفة العمل والطرقة الصحيحة والتصميم والادارة
ولكم جزيل الشكر على كل المعلومات التي قرءتها

tufting3
01-03-2010, 04:57 PM
شكرا لانكم اصبحتم تشاركون معي وان شاء اللة يكون المشاركات اكثر واكثر لتصل لجميع المستفيدين

بالنسبة لموقع فاندويل www.vandewiele.com
وايضا هذا الشركة تصنع ماكنات القماش وماكنات الموكيت ماكنات السيتان والبشاكير
الحشيش الصناعي للملاعب

اخى العزيز هذه المعلومة خطأ لان هذه الشركة لاتصنع ماكينات الموكيت و الحشيش الصناعى والشركات التى تصنع هذه النوعيات هى Cobble - Tuftco - Yamaguchi - Pickring - CMC - A+P - وانا خبرتى فى هذا المجال 19 عاما فى اكبر شركات العالم موكيت ماك وال عاوز اى معلومة فى هذا المجال انا تحت امرة واسمى م/ اشرف صلاح

علاء123456
01-05-2010, 04:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوتي الأعزاء أريد معلومات شاملة عن صناعة الموكيت
بأسرع وقت ممكن
وجزاكم الله كل خير

tufting3
01-05-2010, 06:19 AM
ادخل على المواقع التالية
www.cobble.com (http://www.cobble.com)
www.tuftco.com (http://www.tuftco.com)
ابحث بجوجل عن هذا الاسم thom engineering

toni
01-13-2010, 11:17 AM
لك كل الشكر الاخ رائد على هذا التعاون الراقى

اونلاين
02-01-2010, 08:15 PM
شكرا للجميع على هذا الموضوع القيم
وشكر خاص للأخ صاحب الموضوع
حاليا أنا بصدد انشاء مصنع سجاد بالخليج وأعمل على التفاوض مع شركتي فاندويل وشونر على الأسعار
وبالصدفه الجميلة اكتشفت هذا المنتدى الرائع فعلا
أسئلتي البسيطة اتمنى أجد لها اجابة وافية من ذوي الخبرة
طبعا اخوكم معلوماته بسيطة :confused: وما استغني عن نصحكم
اذا كنت مهتم بصناعة السجاد وليس الموكيت
بكثافة تتراوح بين 200000 الى مليون نقطة بالمتر المربع
وفريم 8 ونوع الخيط يكون بولي بروبلين هيت ست أو أكريليك وما شابه
ماهي الماكينة التي تنصحوني بها ؟ وما هو السعر التقريبي ؟
وماهي الماكينات المساعدة الأخرى

بانتظار اجابات الأخوة

أخوكم المهندس خالد

تحياتي للجميع ,,

رائد عيسى
02-15-2010, 06:59 PM
شكرا للجميع على هذا الموضوع القيم
وشكر خاص للأخ صاحب الموضوع
حاليا أنا بصدد انشاء مصنع سجاد بالخليج وأعمل على التفاوض مع شركتي فاندويل وشونر على الأسعار
وبالصدفه الجميلة اكتشفت هذا المنتدى الرائع فعلا
أسئلتي البسيطة اتمنى أجد لها اجابة وافية من ذوي الخبرة
طبعا اخوكم معلوماته بسيطة :confused: وما استغني عن نصحكم
اذا كنت مهتم بصناعة السجاد وليس الموكيت
بكثافة تتراوح بين 200000 الى مليون نقطة بالمتر المربع
وفريم 8 ونوع الخيط يكون بولي بروبلين هيت ست أو أكريليك وما شابه
ماهي الماكينة التي تنصحوني بها ؟ وما هو السعر التقريبي ؟
وماهي الماكينات المساعدة الأخرى

بانتظار اجابات الأخوة

أخوكم المهندس خالد

تحياتي للجميع ,,

الاخ اونلان

مشروع السجاد مشروع رائع جدا لكنة مكلف لكن ارباحة كثيرة اذا احسن استعمالة

اولا هنالك عدة امور قبل البدء بالمشروع
المكان . الزمان . المبيعات وهى اهمها. راس المال . العمال.

اذا تمت هذة العوامل فكل شئ يهون

بالنسبة للافضل انا انصح بفاندويل وحسب المواصفات ممكن crx
اذا حاليا سعرها 800000 يورو
والمشط المستخدم من 360-430 حسب ما تريد الفريم اي الالوان 8 فلا مشكلة
الخيوط تستطيع ان تضع ما تريد سواء بولى بروبلين او هيتست او اكريليك او حتى فريزية

واي مساعدة في هذا المشروع بالمعلومات انا في الخدمة

فالحسنة بعشر امثالها

اونلاين
02-15-2010, 09:16 PM
الاخ اونلان

مشروع السجاد مشروع رائع جدا لكنة مكلف لكن ارباحة كثيرة اذا احسن استعمالة

اولا هنالك عدة امور قبل البدء بالمشروع
المكان . الزمان . المبيعات وهى اهمها. راس المال . العمال.

اذا تمت هذة العوامل فكل شئ يهون

بالنسبة للافضل انا انصح بفاندويل وحسب المواصفات ممكن crx
اذا حاليا سعرها 800000 يورو
والمشط المستخدم من 360-430 حسب ما تريد الفريم اي الالوان 8 فلا مشكلة
الخيوط تستطيع ان تضع ما تريد سواء بولى بروبلين او هيتست او اكريليك او حتى فريزية

واي مساعدة في هذا المشروع بالمعلومات انا في الخدمة

فالحسنة بعشر امثالها

أسأل أن يجزل لك الأجر والمثوبة أخي رائد

مشاركة كريمة من أخ كريم يشرفني معرفته

شكرا لك أخي على هذه المعلومات

تقبل مني أجمل تحية ,,

رائد عيسى
02-16-2010, 05:49 AM
عفوا اخي الكريم
وانا في الخدمة دائما وعلمي للجميع لكن لا تنسوني من الدعاء

رائد عيسى
02-16-2010, 05:19 PM
الى جميع اخواني في المنتدى هذا رابط شرح كيفية صناعة السجاد العجمي اليدوي في تركيا

http://www.youtube.com/watch?v=_2fIISRuEAg&feature=related

رائد عيسى
02-16-2010, 05:40 PM
الى جميع الاعضاء في المنتدى نكمل دورتنا عن السجاد لكن في البداية هذا ملف يوضح نول سجاد بشكل عام حيث سيكون معظم الشرح علية

http://www.4shared.com/file/11756986...___online.html (http://www.4shared.com/file/117569865/4035a36b/___online.html)

رائد عيسى
02-17-2010, 04:34 PM
السادة الاعضاء هذه مشاركة خفيفة لبعض مصطلحات السجاد الشرقي

ارجو ان ينال اعجابكم

مـــصـــطـــلـــحـــات:
لابد من التعرف على بعض المصطلحات والأسماء المستعملة في حرفة صناعة السجاد وهي كما يلي :
1- العَقد Knotting :
هو أن يمرر ويلف خيط الصوف على خطين متجاورين من السدى ليشكل العقدة Knot .
ويميز نوعان من العقد ، الأولى هي العقدة التركية أو المتناظرة ، والعقدة الفارسية أو الغير متناظرة ، وإن خيطا العقدة البارزان على سطح السجادة هو ما يشكل الوبر Pile .
تستعمل العقدة التركية من قبل قبائل الترك والقوقاز والتركمان ، وتصلح للنقش الهندسي ذي الخطوط والزوايا المستقيمة .
وتستعمل العقدة الفارسية في فارس وخاصة المنطقة المركزية وتصلح للنقش الزهري ذي الخطوط المنحنية والمتداخلة .
وقد ظهرت العقدة الفارسية منذ العهد الصفوي وبعد بلوغ فن السجاد ذروته الذهبية ، وكلما ازدادت غزارة العقد في مسافة معينة كلما كانت السجادة أنعم وأثمن .
تمر العقدة على خيطين من السدى أو على أربعة خيوط وتختلف طول العقدة من منطقة لأخرى وقد يكون ظهر العقدة مربعاً كما في سجاد الساروك أو مستطيلاً كما في الهمدان .
بعد الانتهاء من لف العقد تقص بمقص خاص بها وتبرز عندئذ على السطح العلوي للسجادة بشكل الوبر.
[/URL]
(http://www.landcivi.com/new_page_34.htm)

[URL="http://www.landcivi.com/new_page_84.htm"] (http://www.landcivi.com/new_page_94.htm)
http://www.landcivi.com/images/orcarpit2.jpg2- السدى Warpe :
وهي الخيوط الطولانية التي تبدأ من نهاية إلى ثانية في السجادة .
3- اللحُمة Weft :
وهي الخيوط المعترضة بين صفين من العقد وقد تكون مفردة أو مزدوجة أو أكثر ، وترص اللحمة على صف العقد بمشط خاص ، ويشكل السدى واللحمة والوبر بنية السجاد ، وعند انتهاء نسج السجاد يلف أو يضفر ما زاد من طول السدى أو يصنع منه بساط صغير في كل طرفي السجادة أو في طرف واحد ، ثم تلف حافة السجادة على خط واحد في السدى أو أكثر ، من لون أبيض أو بني أو أزرق أو متعدد الألوان حسب المناطق .
4- قياس السجاد :
1- السجاد الصغير ويعرف بذراع ونصف Zaronim .
2- السجاد المتوسط ويدعى دوزار ، وقياسه 210 × 140سم .
3- السجاد الكبير ويدعى قاليجة Ghali وقياسه 280 × 200سم .
4- الكنارة أو الليانة Kenareh وهو سجاد ضيق وطويل تبلغ أبعاده90سم × 400 إلى 600سم
5- السجاد العادي أو الأكبر ويدعى سجادة .
5- البسط Slit – Tapistry :
وهو نسيج مسطح Flat Weaving يتألف من سدى ولحمة دون عقد أي دون وبر ويستعمل على الوجهين .
يتم صنع البساط بأن تلتف اللحمة على السدى ثم تعود راجعة عندما يتغير اللون والنقش ، كما تدعى البسط Kilim في تركيا و Gelim في فارس و Palas في القوقاز وتبدو الثلمة حذاء التقاء لونين وتكون الثلمة عمودية .
6- السوماك :
أو اللحمة المُدَثِرة Weft – Wrapping تمر لُحمتان على أربعة خيوط من السدى وتعود راجعة تحت خيطين إثنين ، وعند تغير اللون يدلى الخيط ( اللحمة ) من الخلف ويقطع ، ويستعمل السوماك على وجه واحد لأن الوجه الخلفي مملوء برؤوس الخيوط الملونة التي قطعت ويكون السوماك بسيطاً أو إضافياً ونصنع منع سجاد وخرج وأغطية ...
7- التطريز Emboidery :
ويتم واسطة الخيط الملون والإبرة لتنفيذ الأشكال والزينة المطلوبة على نسيج كالبساط .
8- الوبر Velour أو Pile :
هو ما برز من خيطي العقدة على سطح السجاد وبعد قصها .
9- الحقل :
هو سطح السجاد المحصور بين حافاتها الخارجية .
10- الإطار :
هو الخط العريض المستقيم الذي يحيط بالسجاد من جهاته الأربع .
11- النجفة :
هي الزينة المركزية لحقل السجاد .
12- الزوايا :
هي الزينة الربعية في كل زاوية من زوايا الحقل .
13- الحافة :
هي نهاية السجادة الجانبية .
14- النهاية :
هي ما ينتهي به السجاد في الطرفين العلوي والسفلي .
15- بساط السجاد :
هي النسيج المسطح الذي تبدأ به السجادة أو تنتهي به .
16- الضفيرة :
هي خطوط السدى التي تضفر بعد الانتهاء من صنع السجاد وفي نهاية واحدة أو نهايتين .
17- الأبرش :
هو تباين في لون واحد بسبب انتهاء الصوف وصبغ خيوط تالية بشروط مختلفة في الصباغ .
18- منمقة Stylised :
وقد استعمل هذا التعبير لوصف ما يتخيل ويتصور الناسج من شكل واقعي على شكل خيالي أو تصوري .

م . نوارة
02-17-2010, 08:21 PM
ماشاء الله عليك جميل جداً , بارك الله فيك أخ رائد

رائد عيسى
02-21-2010, 03:18 PM
طـــريـــقـــة صـــنـــع الـــســــجــــاد :
يصنع سجاد الشرق باليد ، ويتألف من السدى واللحمة والوبر ، أما السدى فهي تتشكل من خيوط طولانية متوازية وهي من القطن غالباً تشد بين نهايتي النول ، أما اللحمة فهي الخيوط العرضانية مفردة أو مزدوجة بين صف من العقد ، وتدخل اللحمة بواسطة المكوك الذي يتهادى فوق وتحت خط السدى بالتناوب ، أما العقد فهي الخيوط الملونة من صوف أو حرير وتلف حول خطي السدى بشكل العقدة الفارسية أو التركية والتي تقص من الوجه العلوي للسجاد وتشكل حينئذ الوبر .
ينسج السجاد بواسطة الأنوال Metier وهي على نوعين :
1- النول الأفقي وهو بسيط وبدائي يستعمل حتى اليوم عند البدو الرحل.
2- النول العمودي الثابت وأشهره النول التبريزي، والنول العمودي.
يتألف النول الأفقي من عمودين من الخشب ويتم شد السدى الصوفي بينهما طولانياً ومتوازياً بأوتاد خشبية تغرس في الأرض وهو نول صغير سهل التركيب والتفكيك عند رحيل القبيلة وينتج أنواعاً صغيرة القياس .http://www.landcivi.com/images/orcarpit4.jpg
يتم اختيار لون العقد أي رسم السجادة من الخيال أو من نقش سجادة قديمة تقلب على ظهرها.
نجد النول العمودي في المدن والمصانع الكبيرة التي تنتج مختلف القياسات.
يبدأ العمل في صنع السجاد على النول العمودي بأن تم خيوط السدى من المطوى أو المسداة Ensouple العلوي إلى البكرة السفلية Bobine وتدور السدى تحت البكرة راجعة إلى المطوى العلوية وبهذا الشكل سماطان Mappe متوازيان من خيوط السدى واحد وراء الآخر ، ويمكن بهذه الطريقة إنتاج قطع سجاد كبيرة القياس .
أما النول العمودي الدوار فهو نول متطور إذ تدور المسداة العلوية بينما يدور قسم السجاد المنفذ على البكرة السفلية وبهذا يمكن صنع سجاد من كل الأطوال والقياسات .

اونلاين
02-22-2010, 07:33 AM
تسجيل متابعة وشكر وتقدير لك أخ رائد
بانتظار المزيد
لك أجمل وردة ,,

رائد عيسى
02-22-2010, 10:28 AM
هذه تكملة للسجاد الشرقي
أهم الملونات النباتية هي :
1- النيلة indigo : ويستخلص من أوراق النيلة وأزهارها اللون الأزرق بكل ظلاله ، وهو النبات الأكثر استعمالاً في صناعة السجاد ، حيث تقطف براعم النيلة وتغمر في وعاء ويغدو اللون بشكل أسود كالعنبر بعد / 8 – 10 أيام / من التخمر ، ثم يؤخذ المحلول المختمر إلى وعاء نحاسي ويبقى فيه لحين الاستعمال وعندما تغمس خيوط الصوف في هذا الوعاء ثم تستخرج فإنها تعطي لوناً مخضراً لا يلبث أن يتحول إلى اللون الأزرق عند التماس مع الهواء وحصول فعل الأكسدة ، وكلما رُغب باللون الأزرق الأغمق كلما ترك الصوف في الوعاء النحاسي فترة أطول .
2- الزعفران Safran : ويعطي أحلى لون أصفر عندما تضاف له قشور الرمان ويوجد الزعفران بشكل بري في الهضبة الإيرانية والأناضولية كما يستحصل على اللون الأصفر من أوراق اللوز والكرمة والتوت المصفرة .
3- لون الفوة الأحمر Madder : ويستحصل على اللون الأحمر من جذور الفوة ويختلف الأحمر المستحصل في الجذور بين الأحمر الفاتح والأحمر الصديء أو الأرجواني وذلك حسب عمر الجذور لذا يدعى هذا اللون بلون الخشبRange Shab ، وقد ينحل اللون الأحمر في بعض الحالات وحتى في السجاد القديم عند تعرضه للماء وليس هذا دليل على أن اللون الأحمر لم أصيلاً بل أن اللون لم يحسن تثبيته ، أما اللون الأحمر الفاتح فسيحصل بمذج اللون الأحمر مع مصل اللبن ويدعى اللون بدوجي .
4- أحمر الكوشنيل Cochenil : ويستخلص من حشرة صغيرة مدورة ومن إناثها فقط ، حيث تسخن الحشرات وتطحن ويستخلص منها ألوان جميلة من الأحمر حتى البنفسجي ، وقد يُحول هذا اللون إذا لم يحسن تثبيته .
5- البني Broun : ويستحصل من جوزة العفص ، ويكون اللون بنياً غامقاً إذا خلط البني مع أزرق النيلة أو يستحصل عليه من الخروف الطبيعي .
6- الأخضر Green : ويتم بمزج لون الزعفران مع لون النيلة .
7- الأسود Black : ويستحصل عليه بغمس صوف لُوِّن سابقاً باللون البني في صباغ النيلة ، أو بمزج لحاء شجرة الدردار مع سولفات الحديد ، ولكن فعل الأكسدة الناجم عن تفاعل أكسيد الحديد الكيماوي يخرب الصوف فيتآكل الوبر ولهذا السبب نرى تآكل اللون الأسود في السجاد القديم .
8- الأبيض White : ويستحصل عليه مباشرة من الخراف ، كما يمكن الحصول على الصوف الطبيعي البيج من والبني والأسود منه أيضاً وهو الأفضل .
ومن الجدير بالذكر أنه يسود السجاد القديم تجانس بين اللون الموضوع فالأوراق خضر ، والجذوع بنية ، والسماء زرقاء ...
لقد دخل الصباغ الكيماوي صناعة السجاد وشاع استعماله في نهاية القرن التاسع عشر وخاصة الصباغ الحاوي على ذرة الكروم .
قد يلجأ البعض إلى غسل السجاد بمواد حامضة لإعطاء الصوف لمعة إلا أنها طريقة ضارة لبنية السجاد .
كما نرى في السجاد القديم تفاوتاً في ظل اللون الواحد وهذا ما ندعوه بالأبرش Abrush وهذا دليل على قدم السجاد ، لأن انتهاء خيوط اللون الواحد لا يمكن إعادة تركيبه والحصول عليه ثانية بنفس الشروط السابقة .

رائد عيسى
02-25-2010, 06:21 AM
كيـف تعـتنـي بالسجاد:
إن الرطوبة من ألد أعداء السجاد لذلك يجب ألا يفرش السجاد على الأرض المغسولة أو الرطبة ولكن يمكن غسل السجاد بالماء بدون ضرر إذا تم تجفيفه بشكل كامل ، ويمكن كذلك غسل السجاد بالصابون أو مسحه بقطعة من القماش مبللة بزيت الكاز، ونظراً لوجود المكانس الكهربائية فإن ضرب السجاد أصبح غير ضروري.
وعند الحفظ يستحسن رش قليل من الملح أو النفتلين أو حب الفلفل الأسود عليه ثم تبرم السجادة بشدة أو تلف على عصا وتغطى بقطعة نظيفة من القماش وتخاط من جميع الأطراف وتوضع في مكان بعيد عن الرطوبة، كما أن وضع لباد تحت السجاد المفروش يحفظ ظهرها ويمنعها من التزحلق على الأرض ويستحسن كذلك تحريك قطع الأثاث الثقيل الموضوع على السجاد من آن لآخر وذلك لإعطاء فرصة للأجزاء المضغوطة من السجاد لاستعادة شكلها

رائد عيسى
03-02-2010, 06:44 PM
هذة مشاركة خفيفة لكيفية عمل السجاد المحفر ارجو ان ينال اعجابكم

http://www.youtube.com/watch?v=tLnQ_TdUEpQ

03-03-2010, 04:52 PM
شكرا لك يا رائد وجزاك الله كل خير

رائد عيسى
03-04-2010, 07:41 AM
اخواني الاعزاء ارسل اليكم تحياتي مع هذه التصاميم
http://www.alarab.co.il/pics/2009/01/03/090103184025hair030109a08.jpg

http://www.alarab.co.il/pics/2009/01/03/090103184017hair030109a07.jpg

http://www.alarab.co.il/pics/2009/01/03/090103184114hair030109a14.jpg

http://www.alarab.co.il/pics/2009/01/03/090103184057hair030109a12.jpg

http://www.alarab.co.il/pics/2009/01/03/090103184034hair030109a09.jpg

http://www.alarab.co.il/pics/2009/01/03/090103184017hair030109a07.jpg

رائد عيسى
03-10-2010, 02:11 PM
هذه اكبر سجاده في العالم مصنوعة من الرمل

رائد عيسى
03-10-2010, 02:15 PM
إنجاز أكبر سجادة في العالم لمسجد الشيخ زايد في أبوظبي
1 أغسطس 2007 الساعة 03:46 صباحا

عرضت في طهران امس اكبر سجادة في العالم صنعت خصيصا لمسجد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في مدينه أبوظبي.

وبلغت مساحة السجادة 5 آلاف و700 متر مربع واستغرق العمل بها 12 شهرا.

وقال مدير شركة السجاد الايرانية ان 1200 حائك عملوا في هذه السجادة التي صنعت بشكل يكون فيه مركزها تحت قبة المسجد.

وتتكون السجادة من أربع قطع بلغ وزن القطعة الكبرى خمسة أطنان ونصف الطن حيث سيتم نقلها بواسطة طائرتين على أن يتم توصيل القطع ببعضها البعض داخل المسجد.

وبلغت قيمة السجادة 8 ملايين و500 ألف دولار.

وكان خلفان غيث المحيربي رئيس دائرة البلديات والزراعة ومحمد علي هادي السفير الإيراني لدى الدولة قد وقعا بحضور مدير شركة السجاد الإيراني محمد علي كريمي اتفاقية تنفذ بموجبها الشركة أكبر سجادة يدوية في العالم للمسجد في شهر سبتمبر/ايلول الماضي.

وجاء هذا المشروع الفني الكبير ليتماشى مع المكانة والذكرى الغالية للمغفور له الشيخ زايد وأهمية احتواء مسجد الشيخ زايد على أرفع مستويات الأعمال الفنية النادرة على مستوى العالم.

وتم في صناعة السجادة استخدام حوالي 30 طنا من الصوف و15 طنا من القطن واشرف على هذا المشروع أكثر من 50 خبيرا في مجال صناعة السجاد الفاخر.

وتحتوي السجادة على خمس ميداليات ضخمة المساحة تتموضع ما بين الزهور الإيرانية التقليدية التي تضفي طابعا من الفخامة على السجادة الخضراء.. كما تم استخدام 25 لونا مستخلصا من الأعشاب التقليدية متعددة المصادر مثل جذور المدر المزروعة محليا وقشور البوميقرانيت والنت وعروق أوراق الشجر.

ويبلغ عدد العقد 40 عقدة لكل 6،5 سنتيمتر بمجموع 2،5 مليار عقدة لكامل السجادة وقد تم تنفيذها في 3 ورش ضخمة تحتل مساحة مبنية قدرها 5 آلاف متر مربع بمقاطعة خرسان شرق إيران.

وبلغ وزن السجادة بعد اكتمالها حوالي 45 طناً وهي تجمع بين النوعية الفاخرة والجودة والمواد الأرقى لتكون بذلك عنصراً متفرداً يرتقي إلى مستوى هذا المسجد الذي يحمل اسم المغفور له الشيخ زايد باني دولة الإمارات العربية.

يذكر أن الشركة المصنعة للسجادة العملاقة سوف تضمنها لمدة 10 سنوات من تاريخ الإنجاز.

samih
04-22-2010, 04:59 PM
سؤالى هو كيف يمكن حساب وزن خيوط اللحمه وخيوط السداء وخيوط الوبرة وذلك فى متر مربع من السجادة
على ان يتم توضيح المعادله التى تستخدم فى حساب وزن كل خيط

ولكم جزيل الشكر
م/ سميح شحاته بدر الدين

رائد عيسى
04-25-2010, 05:39 PM
اخي العزيز الطريقة سهلة وبسيطة لكن تحتاج الى صبر وهي اخذ سجادة 1م * 1م ثم نبدا بتحليلها يدويا طبعا بدون الغراء
خيط السداء لوحدة ثم خيط اللحمة ثم الوبرة وبعد ذلك نوزن كل خيط على جنب على ميزان الكتروني المستخدم عند الجواهرجي
ولقياس وزن الغراء نوزن قطعة اخره نفس القياس لكن مع الغراء ونطرحها من وزن السجادة بدون غراء

وبهذا تحصل على وزن كل شئ في المتر المربع

اما اذا اردت التعقيد فهنالك مقايس خاصة وباهضة الثمن لقياس كل خيط لوحدة

samih
04-25-2010, 09:11 PM
اخى الكريم
انا اعلم هذه الطريقه جيده حيث بيتم تحليل السجاده بعد انتاجها
ولكن انا اريد حساب هذه الاوزان قبل الانتاج لعمل تخيط للمواد الخام
انا اريد حساب وزن اللحمه عن طريق حساب طول اللحمه المستهلك فى المتر المربع وعن طريق نمرة خيط اللحمه
وكذلك وزن السداء
لذلك انا اريد معادله لكل خيط
مثلا وزن اللحمه فى المتر المربع = عدد االحمات فى السم *100 سم * نسبه تشريب التصميم المستخدم * نمره خيط االحمه/ الطول الثابت

ارجو الافاده عن صحه هذه المعادله وعن معادله وزن الوبره

رائد عيسى
06-21-2010, 10:25 AM
مرحبا بالاعضاء الكرام واسف لقلة اشتراكتي وعدم تكملية الدورة وذلك لانشغالي الشديد في التعلم والاستفادة من كل جزء مختصص بالسجاد

وسوف اكمل الدورة بالتكلم عن الاجزاء الرئيسية لنول السجاد ارجو من الجميع المشاركة

رائد عيسى
06-21-2010, 10:31 AM
اجزاء نول السجاد الرئيسية

ممكن نستخلص اجزاء النول كما يلي

1: هيكل الماكنة
2: مشط الماكنة reed
3: الجاكار
4: البيم
5: القفص
وسوف اتكلم عن كل جزء بالتفصيل واجزائة الفرعية

هشام
06-26-2010, 04:06 PM
جزاك الله خيراً أخ رائد وبانتظار المزيد .<>

رائد عيسى
06-29-2010, 11:20 AM
هيكل الماكنة

مطيع ناصر
08-14-2010, 01:06 PM

أولا أود أن أشكركم على هذا المنتدى وبارك الله فيكم
بس حبيت أن أضيف شيء على هذا الموضوع بأن شركة فاندويل هي الأولى بالعالم لصناعة الماكينات النسيجية وماكينات السجاد الأرضي .
أنا كنت أعمل على ماكينات الفاندويل منذ عام 1994 من موديل mps22 وصولا إلى mps32 حتى vmm وهي الأرقى مع جاكارات بونس واستوبلي الفرنسي .
وفقكم الله للخير

مطيع ناصر
08-14-2010, 01:12 PM
وبعون الله أعمل في مجال النسيج وبخبرة 14 عاما من صيانة النول والجاكار وحل مشكلاتها بإذن اللهhttp://www.nahhasvelvets.com/images/factory/fact8_small.jpg (http://www.nahhasvelvets.com/templates/ar/factory_tour.htm#java******)
وهذه ال vmm

رائد عيسى
08-14-2010, 01:37 PM
اهلا وسهلا فيك اخ مطيع في هذا المنتدى واتمنى ان تستفيد ونستفيد من خبرتك وخاصة في مجال المخمل وسجاد الصلاة

M.Motaz
08-14-2010, 09:45 PM
مشكور أخ مطيع على التوضيح والمعلومات

رائد عيسى
10-18-2010, 11:29 AM
اعزائي الاعضاء والمشرفين اشكركم على التفاعل في موضوع السجاد واسمحوا لي شكر كل من
my feras . ahmed gamal .miroo 2010 . wael8. kaka. beauity.yousef.tuffing3.اونلاين.مطيع ناصر

ولا ننسى المشرفين الاعزاء

اليوم سوف نكمل الموضوع ولكن باسلوب مختلف
عن طريق شرح كل قطعة في ماكنات السجاد
عن طريق الاسئلة والاجوبة

طبعا تكلمت قبل هذا عن هيكل الماكنة
سؤال اليوم من اي مادة صنعت هيكل ماكنات فاندويل ؟؟

رائد عيسى
10-26-2010, 12:46 PM
يبدو ما في جواب على العموم سوف اجاوب :

يتكون من الحديد السكب المعالج حراري و هذا النوع من الحديد يحتوي على نسبة كربون من 2.5 -4.5% وايضا يحتوي على عناصر بنسبة خفيفة من السليكون والمنجنيز والفسفور والكبريت وغيرها

ثم يعالج(cast iron) في الافران العالية او بمسمى اخر الفرن اللافح (Blast furnace)

السؤال الثاني :
ما هي هذه القطعة واين توجد وما عملها ؟

ahmed helal
04-08-2011, 10:33 PM
مشكوووووور

رائد عيسى
05-28-2011, 04:52 PM
هذه بعض القطع التي تستهلك تقريبا بشكل يومي

رائد عيسى
05-28-2011, 05:03 PM
هذا الفيديو يبين صناعة السجاد اليدوي مرورا بالمكانيكي

وايضا الحفر

http://www.youtube.com/watch?v=7LC1RE5U-YM

واي اسئلة انا في الخدمة

miroo2010
06-02-2011, 05:01 PM
القطع دية اسمها
السكينة وحبل السكينة والمشرط بتاع البرسول

ابراهيم العمري
07-14-2011, 12:39 AM
الله يعطيك العافية استاذ رائد

رائد عيسى
07-14-2011, 07:49 AM
الله يعافيك واي معلومة تحتاجها انا في خدمتك

ابراهيم العمري
07-15-2011, 06:00 PM
شكرا اخ رائد ننتظر الجديد في الدورة

سلامي لكم {m<

رائد عيسى
07-17-2011, 10:25 AM
اخواني الاعزاء
انا في انتظار اسألتكم

رائد عيسى
07-24-2011, 09:25 AM
هذه صورة عن مراحل انتاج السجاد
-نبدأها بمخزن الخيوط وهو المستودع
-التسدية اما ان يكون قطن او بوليستر ويلف الى البيمات
-التدوير او ما يسمى بالفافات للف الخيط المناسب على القفص
-قسم التصميم والمعالجة ويكون ببرامج تصميم السجاد مثل بوريا نيدغرافيك ويتم نسخ التصميم على الماكنة بعدة طرق من ما يسمى بدسكات الساكويس او دسكات zip او الفلاشة المعرفة او الطريقة الحديثة ربط الماكنة مع قسم التصميم عن طريق network
-الة النسيج وهو ماكنة السجاد واشهر شركات المصنعة فاندويل وشونهر
-طاولة الفحص والتفتيش وهو ما يسمى بماكنة الرثي حيث يتم التفتيش عن الضربات او اي خيوط ناقصة في السجادة ومعالجتها
-الة التصميغ وهو ما يسمى بالنشاية حيث يتم وضع المادة الاصقة او الاتكس اسفل السجادة لتماسك المواد الخام بعضها ببعض ويتم ذلك بنسب معينة حسب صنف المنتج
-الة الحلاقة او ما يعرف بالشيرنك حيث تقص الوبرة بطول معين لجميع المنتج مثلا 10ملم لجميع السجادة طولا وعرضا
-الة الحبكة وهي الحبكة الجانبية على طرفي السجادة لمنع تكسر او تمزق الاطراف
-الة الشراشيب وتستعمل على الطرفين الاخرين للسجادة وحديثا اصبحت تطوي الى الخلف بدل الشراشيب
-قسم التغليف حيث يوضع الليبل ويلتف بشكل منتظم بالاصق ويخلف بمواد بلاستيكة شفافة مثقبة لمنع رطوبتها اثناء التخزين

ارجو ان اكون قد شرح باختصار مراحل صناعة السجاد

عفالق
08-13-2011, 06:37 AM
ممكن السبلنج لشركة فاندويل الي في بلجيكا بالإنجليزي ؟

وهل يوجد لهم موقع في النت؟

شكراً لكم.

ابراهيم العمري
08-13-2011, 07:05 AM
http://www.vandewiele.com/src/:)

رائد عيسى
08-14-2011, 07:39 PM
ولزيادة في المعلومات ان شركة فانداويل اشترت شركات كبرى ومشهورها وضمتها الى مصانعها لتصبح مجموعة فانداويل والشركات هي:
titan
bonas
iro
roj
memminger-iro
ferromatrix

وهذا هو موقع مجموعة فاندويل
http://www.vandewielegroup.com/
vigan
aros
protechna

teto2
11-01-2011, 07:35 PM
السلام عليكم
م/ رائد ارسلت لحضرتك رسالة على الخاص وانتظر الرد
جزاك الله خيرا

رائد عيسى
12-06-2011, 12:01 PM
نعم اخي لقد قرائت الرسائل واجبت على كل اسئلتك

وسؤالي للجميع اين الاسئلة لا احد يريد ان يتعلم؟

رائد عيسى
12-12-2011, 08:36 AM
تنقسم ماكنات السجاد الى ثلاث اقسام او شركات مصنعة
1- فاندويل البلجيكية
2-شونهر الالمانية
3- التركية
ولقة استخدام التركية لمشاكلها الكثيرة سوف نشرح عن انواع الفاندويل وشونهر
نبدا بفاندويل واهم انواعها
ADR
CRM
CRT
CRX
UCL
CRP
وهذه صور عن هذه الماكنات
ADR

http://www.ronaghicommerce.com/mresimler/1121765924.jpghttp://www.exapro.com/product/2010/09/PT12087/574ee2101d8f561b3f72128c8a6b7f6f/van-de-wiele-adr-62-300-loom-with-jacquard-pt12087_2.jpg

رائد عيسى
12-12-2011, 08:39 AM
CRM

http://www.wotol.com/images/thumbs/800x800/319124_d5cc1b56c81af7001584170ebc07afda.jpg

http://www.wotol.com/images/thumbs/800x800/319124_159046ce73da9cc29501628452e6d57c.jpg

رائد عيسى
12-12-2011, 08:43 AM
CRT
http://www.wotol.com/images/thumbs/800x800/92819_e242492138c2e759bd5b2c38c5679dfc.jpg

http://www.wotol.com/images/thumbs/800x800/92819_edfe0d493a130e4b826d6a51a41dff4f.jpg

رائد عيسى
12-12-2011, 08:46 AM
CRX
http://v3.wotol.com/images/thumbs/800x800/275760_fac9ddcd3970b8dd3b2454ac893eddb9.jpg

http://www.wotol.com/images/thumbs/800x800/335982_ec32623117a1a9faeb3b1545acae9a36.jpg

http://www.wotol.com/images/thumbs/800x800/335982_06f4fbff8459f240f400fa7415945911.jpg

رائد عيسى
12-12-2011, 08:48 AM
UCL

http://www.wotol.com/images/thumbs/800x800/199908_1b93e8a3283524261e6ee2aa1b4ba2be.jpg

http://www.wotol.com/images/thumbs/800x800/199908_acfac6c459aba3a8cbf3a6a71697232a.jpg

رائد عيسى
12-12-2011, 08:53 AM
CRP

ابراهيم العمري
12-13-2011, 06:25 PM
مشكور صور جميلة

ابراهيم العمري
12-13-2011, 06:34 PM
يا اخ رائد هناك weavestructure للماكينة يعمل دبل بوينت بشتغل على النيد جرافك ممكن تزويدنا به مع الشكر

miroo2010
12-24-2011, 06:54 PM
الاخ /ابراهيم العمري
الدبل بوينت يتم عمله عن طريق شقين
الشق الاول عن طريقة برنامج التركيب النسجي مثالا تريد دبل بين لون 1+2 يتم كتابة التركيب النسجي وإعطائه رقم لون مثل 12
الشق الثاني عن طريق برنامج الرسم يتم استخدام الوان الدبل المتوافقه مع برنامج التركيب النسجي مثل لون 12 السابق
ارجو ان ان يكون وفقني الله في الإجابه

ابراهيم العمري
12-25-2011, 03:54 PM
شكرا اخ mirooانا بسأل على الويف ستركشر مش عن طريق الرسم مشكور اخي كثيير
الاخ /ابراهيم العمري
الدبل بوينت يتم عمله عن طريق شقين
الشق الاول عن طريقة برنامج التركيب النسجي مثالا تريد دبل بين لون 1+2 يتم كتابة التركيب النسجي وإعطائه رقم لون مثل 12
الشق الثاني عن طريق برنامج الرسم يتم استخدام الوان الدبل المتوافقه مع برنامج التركيب النسجي مثل لون 12 السابق
ارجو ان ان يكون وفقني الله في الإجابه

miroo2010
12-25-2011, 05:58 PM
انت بتستخدم برنامج ايه للتركيب النسجي وومكن تبعتلي علي الميل وانا افيدك اكتر

ابراهيم العمري
12-26-2011, 09:19 PM
مشكور بارك الله فيك
انت بتستخدم برنامج ايه للتركيب النسجي وومكن تبعتلي علي الميل وانا افيدك اكتر

mehdi
02-07-2012, 08:01 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انا مهندس تونسي اريد السؤال على الخامات المستعمل في صناعة الموكات "moquette"
عندي الات لصناعت و اريد ان اجرب صناعة السجاد
titre TEX ??? Matiere ???etc

رائد عيسى
02-07-2012, 09:29 AM
ااهلا وسهلا فيك في المنتدى
بالنسبة للموكيت الشائع هي خيوط bcf
اما الارضية مادة pirmary
وطبقة اخرى تسمى secondaire

mehdi
02-07-2012, 09:35 AM
bcf???matiere?? coton ?laine ?... and finesse (Nm T tex???)etc

رائد عيسى
02-07-2012, 09:46 AM
ما الذي تريدة بالضبط لان كل صنف مما ذكرته يحتاج شرح طويل
فمثلا الخيط bcf قصدك التكس من 1600-1700

mehdi
02-07-2012, 09:50 AM
i need this information plz!
if u gonna lance a standar product what u use as material???exp
i wanna lance a project to fabric "moquette" on "velours" machine
i wanna know if im gonna product a moquette what material should i choise???grosseur ....etc
excuse my english i speak french

رائد عيسى
02-07-2012, 11:10 AM
هذا الملف المصور يوضح طريقة صناعة الموكيت باختصار اما عن المعلومات الفنية فلنا لقاء اخر

http://www.4shared.com/video/zR_YiNUH/carpet.html

رائد عيسى
02-27-2012, 07:22 AM
احدث ماكنات فاندوير

1568

عاشقة النسيج
03-09-2012, 02:05 PM
أن شاء الله تكون خبير ماكنات السجاد أستاذنا بأقرب وقت ممكن

عاشقة النسيج
03-09-2012, 02:06 PM
نشكر المعلومات القيمه ألي تساعدنا بيها في ألمنتدى والله أسولف لزملائي بالمعمل عنك وعن خبرتك بالغزل والنسيج , تمنياتي لك بالنجاح ألمستمر

رائد عيسى
03-09-2012, 05:45 PM
نشكر المعلومات القيمه ألي تساعدنا بيها في ألمنتدى والله أسولف لزملائي بالمعمل عنك وعن خبرتك بالغزل والنسيج , تمنياتي لك بالنجاح ألمستمر‎ شكرا لكي علي هذه الكلمات العطره وما اتيتم من العلم الا قليلا ‏

عاشقة النسيج
03-10-2012, 01:34 PM
وفقك الله أستاذنا ألعزيز

رائد عيسى
03-07-2013, 07:24 AM
عوده من جديد مع ماكنة جديدة من فاندويل تصنع سجاد 2000000 غرزة
Hci x2
24712472

رائد عيسى
09-04-2013, 07:46 AM
هذه ماكنة RCI 02

بالفيديو